احذر هذه الكلمات........
2 مشترك
:: القسم الأدبى :: المنتدى المتنوع
صفحة 1 من اصل 1
احذر هذه الكلمات........
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنتشرت عبارات لا تصح ولا تجوز أبداً ولا يكاد يخلو منها أي منتدى مهما كان وهذه العبارات منها ما سأذكره وأتمنى من الأخوات إتحافنا بذكر ما لا استطيع ذكره .
1- والنبى ":
>للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
>" ... من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
2- يدى الحلق للى بلا ودان!! :
>و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.
3- رزق الهبل على المجانين!! :
>فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيرة رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5 ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
4- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! :
>كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
>قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ }
>الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
>فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
5- ثور الله فى برسيمه!! :
>كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
>
6- انا عبد المأمور !! :
>هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
7- يا مستعجل عطلك الله !! :
>وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
>قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
>ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
8- البقيه فى حيــــــــــــاتك
>ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه
>، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
>قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
9- لاحول الله ) :
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
10- الباقي على الله>
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
>والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
11- شاء القدر
>) :لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .
12- فلان شكله غلط
> :وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
13- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها ))
>اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
14- زرع شيطانى أو طالع شيطانى
>هذا قول خاطىء ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
>والصواب نقول زرع ربانى أو نبت ربانى .
15- اامســـك الخـــشب ))
>خمســـه فى عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
>امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
>حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
>والتحرز من العين يكون بالرقيه
>وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
>والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
>فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه
>وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
(( أنا عبــــد المــأمور ))
هـــذه كلمه خاطئه لاننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد وقـــال صلى الله عليه وسلم (( لا طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق ))
(( كتــــر الســـلام يقــــــــل المعــرفه ))
هـــذا قول خاطىء لا يجب ان يتفوه به المسلم ، فالشارع الحكيم حض على افشاء السلام لانه مفتاح الحب والموده فى الله
وقال صلى الله عليه وسلم (( والذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، الا ادلكم على شىء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ))
(( إحنــــا بنقراء فى سوره عبـــــس ))
وهى عباره تبين اننا عندما نقراء هذه السوره وامثالها فكأنما نقراء طلاسم لا يفهمها الناس مع انها سوره طيبه واضحه المعانى لكل من سمعها لكل من له قلب او القى السمع وهو شهيد بل القران كله واضح ميسر للذكر
(( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمـــــون ))
والعباره المذكوره بها نوع من الاستهزاء واستخفاف بأيات الله وهذا هو فعل المنافقين الذى يسمهم بالكفر
(( قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ))
(( أنا اصطبحت بوش مين )) (( وشه يقطع الخميره من البيت ))
هذا تشاؤم والتشاؤم يسمى الطيره وهو شرك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الطيره شرك )) ثلاثا وقال (( لا عدوى ولا طيره ويعجبنى الفأل الصالح الكلمه الحسنه )) فاترك التشاؤم وتوكل على الله
(( المـــرحوم أو المغفور له فلان ))
قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله وكل هذا لا يعلمه الا الله والصـــــــــــواب أن ندعوا بالرحمه والمغفره ولا نجزم لاحد بأنه مرحوم أو مغفور له الا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشره المبشرون بالجنه ولا يجب ان نغتر بظاهر عمل انسان ما وانما الواجب ان نرجوا للمحسن ونخشى على المسىء ونعلم ان دخول الجنه امر بيد الله وحده والرحمه بيده وحده .
قال صلى الله عليه وسلم (( لن يدخل احدا عمله الجنه ولا انا الا ان يتغمدنى الله بفضل رحمته فسددوا وقاربوا ))
(( يا ساتر او يارب يا ساتر ))
هذه كلمه خاطئه
لان الساتر لغه هو الحاجز الذى يحجز ما وراءه وليس من اسماء الله الحسنى وانما الله تعالى ستيـــر قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر ))
و من الامور المنكرة ان ترد" السلام" بكلمة:
يا هلا
أهلا هاي
إنشاء الله وهو يقصد بذلك إن شاء الله ولكن
المفهوم من إنشاء الله هو تعبير الله أو أنك أنشئت الله !!!!!!!!!!
ومن الألفاظ المنتشرة بين عامة الناس ما يلي :
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول 'يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:'لا يرد القضاء إلا الدعاء'.
'الله يكفينا شر هذا الضحك' سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطيرة، وتوقع الشيء مكروه سيحدث بعد الضحك.
قول لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك.
قول بعض الناس الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
قولهم فلان شكله غلط
سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى.
تسمية بعض الزهور بعباد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله تعالى.
قولهم عن الميت دفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث.
قولهم إذا أصاب فلان مصيبة ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.
قولهم نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم'لكل اجل كتاب'.
قولهم شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
قول بعض المرضى لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب الله.
قولهم من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع. راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
قولهم اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم.
تسمية الأحكام الشرعية عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بان الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل.
قولهم مات فلان شهيدا
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه.
قولهم للمتزوج بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية. و الصح بارك الله لكما و بارك عليكما
قول بعضهم الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.
قول الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاما أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : (( الحمد لله رب العالمين على كل حال ))
وأيضاً من العبارات المحظورة شرعاً ما سأورده الآن :
قولهم : أدام الله أيامك .
سبب النهي : لأنه من الأعتداء في الدعاء ؛ لأن دوام الأيام محال ومناف
لقوله تعالى : {{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }}
وأيضاً قولهم : بذلت قصارى جهدي والباقي على الله .سبب النهي : هذا القول لا يصح ؛ لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
والمفروض يقول : بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
وأيضاً قولهم : الله ورسوله أعلم .
سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام
الشرعية .
وأيضاً قولهم : (( بذمتي - بشرفي )) .
سبب النهي : لا يجوز ؛ لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر .
وأيضاً قولهم : الفاتحة على روح فلان .
سبب النهي : لا يجوز ؛ لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .
عندما يكون عند أحدهم ضيفاً فإنه يقول له : وجه الله إلا أن تأكل .
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم
وأجل من أن يستشفع إلى خلقه ؛ وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع
والمشفوع له ، فكيف يصح أن يُجعل الله تعالى شافعاً عند أحد ؟!!!
المراجع : الشيخ : محمد بن عثيمين & الشيخ : بكر أبو زيد.
منقول
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات--- سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم---- وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
إنتشرت عبارات لا تصح ولا تجوز أبداً ولا يكاد يخلو منها أي منتدى مهما كان وهذه العبارات منها ما سأذكره وأتمنى من الأخوات إتحافنا بذكر ما لا استطيع ذكره .
1- والنبى ":
>للحلف فلا يجوز الحلف إلا بالله ، لحديث إبن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه و سلم قال :
>" ... من كان حالفا فليحلف بالله أو ليصمت ". رواه مالك والبخاري ومسلم وأبو داود والنسائي وابن ماجه.
2- يدى الحلق للى بلا ودان!! :
>و فيها اعتراض و سخرية على تقسيم الله للارزاق و هو ما لا يليق به سبحانه و تعالى.
3- رزق الهبل على المجانين!! :
>فالرزق هو لله وحدة وليس أحد يملك لنفسة ولا لغيرة رزقاً ولا نفعاً وموتاً ولا نشوراً، قال الله فى كتابه العزيز:{ إنَّ اْللهَ هُوَ الرَّزَّاقٌ ذُو القُوَّةِ المَتيِنُ }(الذاريات:5 ، فالرزق بيد الله سبحانه وتعالى يقسمه لحكمة لا يعلمها إلا هو.
4- لا بيرحم ولا بيخلى رحمة ربنا تنزل !! :
>كلمة لا ينبغي لنا أن نقولها على الإطلاق ... فالله تعالى لا يؤده شئ ولا ينازعه فى سلطانه منازع
>قال الله جل و علا: { مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلاَ مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فَلاَ مُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُوَ الْعَزِيزُ }
>الْحَكِيمُ }(فاطر-2)
>فمن هذا المخلوق الذى يستطيع ان يمنع رحمة الله ، فهذا القول لا يجوز
5- ثور الله فى برسيمه!! :
>كلمة عجيبة، هل هناك ثور الله !! وثيران أخرى للناس !!، و حيث ثور الله يرمز له الغباء والبلاهة من دون الثيران الأخرى ؟!! كلام غريب.. غير انه سوء أدب مع الله تعالى.. قال تعالى: { مَّا لَكُمْ لاَ تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَاراً } (نوح-13).
>
6- انا عبد المأمور !! :
>هذه كلمة خاطئة لأننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد القهار، هي توحي أن قائلها ليس عليه أي ذنب إذا أمره رئيسه بفعل ما يغضب الله ، و الحقيقة غير ذلك ، فكل إنسان مسئول عن أفعاله مسئولية كاملة ، فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنهُما عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيهِ وَسَلَّم قال: " على المرء المسلم السمع والطاعة فيما أحب وكره، إلا أن يؤمر بمعصية، فإذا أمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة " مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
7- يا مستعجل عطلك الله !! :
>وطبعا الغلط واضح فالله جل شأنه لا يعطل أحدا . ولكن العجلة ( الإستعجال) هي خطأ لحديث أنس بن مالك رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه و سلم قال: ( التأني من الله والعجلة من الشيطان.. ) الحديث رواه أبو يعلى و رجاله رجال الصحيح/أنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-1572).
>قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ
>ما بلغت فيكتب الله له بها سخطه إلى يوم القيامة). رواه ابن ماجه وابن حبان في صحيحه وروى الترمذي والحاكم المرفوع منه وصححاه/ وأنظر صحيح الترغيب و الترهيب للألباني المجلد الثاني (برقم-2247).
8- البقيه فى حيــــــــــــاتك
>ما هذه البقيه ؟ لا حول ولا قوه الا بالله هل يموت إنسان قبل انقضاااااء عمره بحيث تكون البقيه يرثها أحد أوليائه
>، سبحان الله هذا بهتان عظيم . لن يموت إنسان قبل أن يستكمل آخر لحظه فى عمره
>قال تعالى (فإذا جاء أجلهم لا يستأخرون ساعه ولا يستقدمون ))
9- لاحول الله ) :
وهنا يريد الاختصار .. ولكن المعنى نفي أن يكون لله حول أو قوة .
10- الباقي على الله>
هذه الكلمة دائما ما تتردد على لسان الأطباء ومن أنجز عملا .. وهي مذمومة شرعا ..
>والواجب علينا التأدب مع الله .. والأحرى أن يقال : أديت ماعلي والتوفيق من الله
11- شاء القدر
>) :لأن القدر أمر معنوي والله هو الذي يشاء سبحانه .
12- فلان شكله غلط
> :وهو من أعظم الأغلاط الجارية على ألسنة الناس ..لأن فيه تسخط من خلق الله وسخرية به .. قال تعالى ( لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم )
13- الله يلعن السنه , اليوم , الســاعه اللي شفتك فيها ))
>اللعن (( الطرد من رحمة الله )) وهذي من مشيئته
14- زرع شيطانى أو طالع شيطانى
>هذا قول خاطىء ، فإن الشيطان ، عليه لعنه الله ، لا زرع له ولا خلق له ، قال تعالى ( ألم تر أن الله أنزل من السماء ماء فسلكه ينابيع فى الارض ثم يخرج به زرعا مختلفا ألوانه )
>والصواب نقول زرع ربانى أو نبت ربانى .
15- اامســـك الخـــشب ))
>خمســـه فى عينك )) (( خمسه وخميســـــه ))
>امسك الخشب ومثل هذه الاقوال لن تدفع حسدا ولن تغير من قدر الله شيئا ، بل هو من الشــــرك . ولا بأس من التحرز من العين والخوف مما قد تسببه من الاذى فإن العين
>حق ولها تأثير ولكن لا تأثير لها الا بأذن الله
>والتحرز من العين يكون بالرقيه
>وكانت رقيه النبى صلى الله عليه وسلم (( اللهم رب الناس ، مذهب الباس ، اشف انت الشافى لا شافى الا انت شفاء لا يغادر سقما ))
>والذى يجب عنــــد الخوف من العين قوله تعالى (( مـــا شــــاء الله لا قوه الا بالله ))
>فـــــإن كان يعتقد أن الخشب بذاته أو الخمسه
>وخميسه تدفع الضر من دون الله أ, مع الله فهو شــــرك أكبــــر وإن كان يعتقد أنها سبب والله هو النافع الضار فهذا كذب على الشرع والقدر وهو ذريع للشرك فهو شرك اصغر
(( أنا عبــــد المــأمور ))
هـــذه كلمه خاطئه لاننا كلنا عبيد لله الواحد الاحد وقـــال صلى الله عليه وسلم (( لا طاعه لمخلوق فى معصيه الخالق ))
(( كتــــر الســـلام يقــــــــل المعــرفه ))
هـــذا قول خاطىء لا يجب ان يتفوه به المسلم ، فالشارع الحكيم حض على افشاء السلام لانه مفتاح الحب والموده فى الله
وقال صلى الله عليه وسلم (( والذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنه حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، الا ادلكم على شىء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ))
(( إحنــــا بنقراء فى سوره عبـــــس ))
وهى عباره تبين اننا عندما نقراء هذه السوره وامثالها فكأنما نقراء طلاسم لا يفهمها الناس مع انها سوره طيبه واضحه المعانى لكل من سمعها لكل من له قلب او القى السمع وهو شهيد بل القران كله واضح ميسر للذكر
(( كتاب فصلت آياته قرآنا عربيا لقوم يعلمـــــون ))
والعباره المذكوره بها نوع من الاستهزاء واستخفاف بأيات الله وهذا هو فعل المنافقين الذى يسمهم بالكفر
(( قل ابالله وآياته ورسوله كنتم تستهزءون . لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم ))
(( أنا اصطبحت بوش مين )) (( وشه يقطع الخميره من البيت ))
هذا تشاؤم والتشاؤم يسمى الطيره وهو شرك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( الطيره شرك )) ثلاثا وقال (( لا عدوى ولا طيره ويعجبنى الفأل الصالح الكلمه الحسنه )) فاترك التشاؤم وتوكل على الله
(( المـــرحوم أو المغفور له فلان ))
قول فيه إدعاء بعلم الغيب وافتئات على الله وكل هذا لا يعلمه الا الله والصـــــــــــواب أن ندعوا بالرحمه والمغفره ولا نجزم لاحد بأنه مرحوم أو مغفور له الا من ورد الشرع بذلك عنهم كأصحاب بدر والعشره المبشرون بالجنه ولا يجب ان نغتر بظاهر عمل انسان ما وانما الواجب ان نرجوا للمحسن ونخشى على المسىء ونعلم ان دخول الجنه امر بيد الله وحده والرحمه بيده وحده .
قال صلى الله عليه وسلم (( لن يدخل احدا عمله الجنه ولا انا الا ان يتغمدنى الله بفضل رحمته فسددوا وقاربوا ))
(( يا ساتر او يارب يا ساتر ))
هذه كلمه خاطئه
لان الساتر لغه هو الحاجز الذى يحجز ما وراءه وليس من اسماء الله الحسنى وانما الله تعالى ستيـــر قال صلى الله عليه وسلم (( إن الله حيى ستير يحب الحياء والستر ))
و من الامور المنكرة ان ترد" السلام" بكلمة:
يا هلا
أهلا هاي
إنشاء الله وهو يقصد بذلك إن شاء الله ولكن
المفهوم من إنشاء الله هو تعبير الله أو أنك أنشئت الله !!!!!!!!!!
ومن الألفاظ المنتشرة بين عامة الناس ما يلي :
اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه
سبب النهي: فيه سوء أدب مع الله تعالى لأن فيه نوعا من التحدي فكأنه يقول 'يا رب افعل ما شئت ولكن ألطف فيه ، وأيضا فيه منافاة للحديث:'لا يرد القضاء إلا الدعاء'.
'الله يكفينا شر هذا الضحك' سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطيرة، وتوقع الشيء مكروه سيحدث بعد الضحك.
قول لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك.
قول بعض الناس الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
قولهم فلان شكله غلط
سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى.
تسمية بعض الزهور بعباد الشمس
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله تعالى.
قولهم عن الميت دفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث.
قولهم إذا أصاب فلان مصيبة ما يستاهل
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.
قولهم نسيتني يا فلان نسيك الموت
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم'لكل اجل كتاب'.
قولهم شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
قول بعض المرضى لعنة الله على المرض
سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب الله.
قولهم من علمني حرفا صرت له عبدا
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع. راجع فتاوى ابن تيمة ج18 ص345
قولهم اليوبيل الفضي أو الذهبي
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به محرم.
تسمية الأحكام الشرعية عادات وتقاليد
سبب النهي: لأنها توهم بان الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل.
قولهم مات فلان شهيدا
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه.
قولهم للمتزوج بالرفاء والبنين
سبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية. و الصح بارك الله لكما و بارك عليكما
قول بعضهم الله يظلمك كما ظلمتنني
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.
قول الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاما أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : (( الحمد لله رب العالمين على كل حال ))
وأيضاً من العبارات المحظورة شرعاً ما سأورده الآن :
قولهم : أدام الله أيامك .
سبب النهي : لأنه من الأعتداء في الدعاء ؛ لأن دوام الأيام محال ومناف
لقوله تعالى : {{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }}
وأيضاً قولهم : بذلت قصارى جهدي والباقي على الله .سبب النهي : هذا القول لا يصح ؛ لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
والمفروض يقول : بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
وأيضاً قولهم : الله ورسوله أعلم .
سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام
الشرعية .
وأيضاً قولهم : (( بذمتي - بشرفي )) .
سبب النهي : لا يجوز ؛ لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر .
وأيضاً قولهم : الفاتحة على روح فلان .
سبب النهي : لا يجوز ؛ لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .
عندما يكون عند أحدهم ضيفاً فإنه يقول له : وجه الله إلا أن تأكل .
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم
وأجل من أن يستشفع إلى خلقه ؛ وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع
والمشفوع له ، فكيف يصح أن يُجعل الله تعالى شافعاً عند أحد ؟!!!
المراجع : الشيخ : محمد بن عثيمين & الشيخ : بكر أبو زيد.
منقول
اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات--- سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم---- وصلي اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
esraa1992- عضو فضى
- عدد المساهمات : 497
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 32
الموقع : الجنة مع الاحباب ان شاء الله
رد: احذر هذه الكلمات........
موضوع جميل
استفدنا منه اكيد
لكن ف الاول والاخر ربنا اعلم بنية المتحدث
ربنا يغفرلنا..........
استفدنا منه اكيد
لكن ف الاول والاخر ربنا اعلم بنية المتحدث
ربنا يغفرلنا..........
psychopath- عضو مميز
- عدد المساهمات : 168
تاريخ التسجيل : 04/02/2010
العمر : 35
مواضيع مماثلة
» اى الكلمات اصعب اللى قلبك
» قل لمن يجرحك هذه الكلمات
» ضياع الكلمات
» °•.ღ.•° ستقال فيك هذه الكلمات يوما ما °•.ღ.•°
» ستقال فيك هذه الكلمات يوما ما.°•.ღ.•° .°•.ღ.•°
» قل لمن يجرحك هذه الكلمات
» ضياع الكلمات
» °•.ღ.•° ستقال فيك هذه الكلمات يوما ما °•.ღ.•°
» ستقال فيك هذه الكلمات يوما ما.°•.ღ.•° .°•.ღ.•°
:: القسم الأدبى :: المنتدى المتنوع
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى