للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ 66
عزيزى الزائر عند قيامك بعمليه التسجيل
يستوجب عليك تنشيط حسابك من خلال رساله
تصل إليك على بريدك الالكترونى حتى يكتمل التسجيل

مع تحيات إداره المنتدى
د/على نور

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Coolapx


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ 66
عزيزى الزائر عند قيامك بعمليه التسجيل
يستوجب عليك تنشيط حسابك من خلال رساله
تصل إليك على بريدك الالكترونى حتى يكتمل التسجيل

مع تحيات إداره المنتدى
د/على نور

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Coolapx
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

5 مشترك

اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف Mickdam الأحد 29 نوفمبر 2009, 11:47 am

عند ذكر الله للمغريات الموجودة في الجنة من أنواع المأكولات والمناظر الجميلة 
والمساكن والملابس فإنه يعمم ذلك للإثنين ( الذكر والأنثى ) فالجميع يستمتع 
بما سبق. ويتبقى: أن الله قد أغرى الرجال وشوقهم للجنة بذكر ما فيها من 
الحور العين و ( النساء الجميلات ) ولم يرد مثل هذا للنساء.. فقد تتساءل المرأة عن سبب هذا !؟ 

والجواب 

أولاً 
أن الله: لا يسئل عما يفعل وهم يسئلون [الأنبياء:23]، ولكن لا حرج أن 
نستفيد حكمة هذا العمل من النصوص الشرعية وأصول الاسلام 

ثانياً 
أن من طبيعة النساء الحياء – كما هو معلوم – ولهذا فإن الله – عز وجل – لا 
يشوقهن للجنة بما يستحين منه 

ثالثاً 
أن شوق المرأة للرجال ليس كشوق الرجال للمرأة – كما هو معلوم – ولهذا فإن 
الله شوّق الرجال بذكر نساء الجنة مصداقا لقوله : { ما تركت بعدي فتنة أضر على 
الرجال من النساء } [أخرجه البخاري] أما المرأة فشوقها إلى الزينة من اللباس 
والحلي يفوق شوقها إلى الرجال لأنه مما جبلت عليه كما قال تعالى 
-أومن ينشأ في الحلية - سورة الزخرف:18 - 

رابعاً 
قال الشيخ ابن عثيمين: إنما ذكر – أي الله عز وجل – الزوجات للأزواج لأن 
الزوج هو الطالب وهو الراغب في المرأة فلذلك ذكرت الزوجات للرجال في الجنة 
وسكت عن الأزواج للنساء ولكن ليس مقتضى ذلك أنه ليس لهن أزواج.. بل لهن أزواج 
من بني آدم 

المرأة لا تخرج عن هذه الحالات في الدنيا فهي 

إما أن تموت قبل أن تتزوج 

إما أن تموت بعد طلاقها قبل أن تتزوج من آخر 

إما أن تكون متزوجة ولكن لا يدخل زوجها معها الجنة، والعياذ بالله 

إما أن تموت بعد زواجها 

إما أن يموت زوجها وتبقى بعده بلا زوج حتى تموت 

إما أن يموت زوجها فتتزوج بعده غيره 

هذه حالات المرأة في الدنيا ولكل حالة ما يقابلها في الجنة 

فأما المرأة التي ماتت قبل أن تتزوج فهذه يزوجها الله – عزوجل – في الجنة 
من رجل من أهل الدنيا لقوله : { ما في الجنة أعزب } [أخرجه مسلم]، قال الشيخ 
ابن عثيمين: إذا لم تتزوج – أي المرأة – في الدنيا فإن الله تعالى يزوجها ما 
تقر بها عينها في الجنة.. فالنعيم في الجنة ليس مقصورا على الذكور وإنما هو 
للذكور والإناث ومن جملة النعيم: الزواج 

ومثلها المرأة التي ماتت وهي مطلقة 

ومثلها المرأة التي لم يدخل زوجها الجنة. قال الشيخ ابن عثيمين: فالمرأة 
إذا كانت من أهل الجنة ولم تتزوج أو كان زوجها ليس من أهل الجنة فإنها إذا 
دخلت الجنة فهناك من أهل الجنة من لم يتزوجوا من الرجال. أي فيتزوجها أحدهم 

وأما المرأة التي ماتت بعد زواجها فهي – في الجنة – لزوجها الذي ماتت عنه 

وأما المرأة التي مات عنها زوجها فبقيت بعده لم تتزوج حتى ماتت فهي زوجة له 
في الجنة 

وأما المرأة التي مات عنها زوجها فتزوجت بعده فإنها تكون لآخر أزواجها مهما 
كثروا لقوله : { المرأة لآخر أزواجها } [سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني 
ولقول حذيفة لامرأته: ( إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن 
المرأة في الجنة لآخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي أن 
ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة 

مسألة: قد يقول قائل: إنه قد ورد في الدعاء للجنازة أننا نقول ( وأبدلها زوجا 
خيرا من زوجها ) فإذا كانت متزوجة.. فكيف ندعوا لها بهذا ونحن نعلم أن زوجها 
في الدنيا هو زوجها في الجنة وإذا كانت لم تتزوج فأين زوجها؟ 

والجواب كما قال الشيخ ابن عثيمين: 'إن كانت غير متزوجة فالمراد خيرا من زوجها 
المقدر لها لو بقيت وأما إذا كانت متزوجة فالمراد بكونه خيرا من زوجها أي خيرا 
منه في الصفات في الدنيا لأن التبديل يكون بتبديل الأعيان كما لو بعت شاة 
ببعير مثلا ويكون بتبديل الأوصاف كما لو قلت لك بدل الله كفر هذا الرجل بإيمان 
وكما في قوله تعالى: ويوم تبدل الأرض غير الأرض والسماوات [إبراهيم:48 
والأرض هي الأرض ولكنها مدت والسماء هي السماء لكنها انشقت 

ورد في الحديث الصحيح قوله للنساء: { إني رأيتكن أكثر أهل النار...} وفي حديث 
آخر قال : { إن أقل ساكني الجنة النساء } [أخرجه البخاري ومسلم]، وورد في حديث 
آخر صحيح أن لكل رجل من أهل الدنيا ( زوجتان ) أي من نساء الدنيا. فاختلف 
العلماء – لأجل هذا – في التوفيق بين الأحاديث السابقة: أي هل النساء أكثر في 
الجنة أم في النار؟ 

فقال بعضهم: بأن النساء يكن أكثر أهل الجنة وكذلك أكثر أهل النار لكثرتهن. قال 
القاضي عياض: - النساء أكثر ولد آدم 

وقال بعضهم: بأن النساء أكثر أهل النار للأحاديث السابقة. وأنهن – أيضا – أكثر 
أهل الجنة إذا جمعن مع الحور العين فيكون الجميع أكثر من الرجال في الجنة 

وقال آخرون: بل هن أكثر أهل النار في بداية الأمر ثم يكن أكثر أهل الجنة بعد 
أن يخرجن من النار – أي المسلمات –قال القرطبي تعليقا على قوله : { رأيتكن 
أكثر أهل النار } : ( يحتمل أن يكون هذا في وقت كون النساء في النار وأما بعد 
خروجهن في الشفاعة ورحمة الله تعالى حتى لا يبقى فيها أحد ممن قال: لا إله إلا 
الله فالنساء في الجنة أكثر 

الحاصل: أن تحرص المرأة أن لا تكون من أهل النار 

إذا دخلت المرأة الجنة فإن الله يعيد إليها شبابها وبكارتها لقوله : { إن 
الجنة لايدخلها عجوز.... إن الله تعالى إذا أدخلهن الجنة حولهن أبكارا 

ورد في بعض الآثار أن نساء الدنيا يكن في الجنة أجمل من الحور العين بأضعاف 
كثيرة نظرا لعبادتهن الله 

قال ابن القيم ( إن كل واحد محجور عليه أن يقرب أهل غيره فيها ) أي في الجنة 

وبعد: فهذه الجنة قد تزينت لكن معشر النساء كما تزينت للرجال في مقعد صدق عند 
مليك مقتدر فالله الله أن تضعن الفرصة فإن العمر عما قليل يرتحل ولا يبقى بعده 
إلا الخلود الدائم، فليكن خلودكن في الجنة – إن شاء الله – واعلمن أن الجنة 
مهرها الإيمان والعمل الصالح وليس الأماني الباطلة مع التفريط وتذكرن قوله : { 
إذا صلت المرأة خمسها وصامت شهرها وحصنت فرجها وأطاعت زوجها قيل لها: ادخلي 
الجنة من أي أبواب الجنة شئت



Mickdam
عضو هيئه التدريس
عضو  هيئه التدريس

عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف DRSALAHBIO الأحد 29 نوفمبر 2009, 12:09 pm

بصراحه يا دكتور سيد موضوع جميل جدا جدا وانا استفدت منه كتير وربنا يكرم المسلمين والمسلمات بالجنه ان شاء الله
DRSALAHBIO
DRSALAHBIO
عضو هيئه التدريس
عضو  هيئه التدريس

عدد المساهمات : 232
تاريخ التسجيل : 28/10/2009
العمر : 40
الموقع : جامعة جنوب الوادى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف Mickdam الأحد 29 نوفمبر 2009, 12:19 pm

شكرا على مرورك يا د صلاح ومستنين مواضيعك الجامده

Mickdam
عضو هيئه التدريس
عضو  هيئه التدريس

عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف vet fulla الأحد 29 نوفمبر 2009, 12:44 pm

بصراحة يا دكتور موضوع جميل جدا إذا كان الزوجان من أهل الجنّة فإنّ الله تعالى يجمعُ بينهما فيها ، بل يزيدهُم من فضلِه فيُلحِقُ بهم أبناءهم ، و يرفع دَرجات الأدنى منهم فيُلحقه بمن فاقه في الدرجة ، بدلالة إخباره تعالى عن حملة العرش من الملائكة أنّهم يقولون في دُعائهم للمؤمنين { ... ربنا وأدخلهم جنات عدن التي وعدتهم ومَن صلح مِن آبائهم وأزواجهم وذرياتهم إنك أنت العزيز الحكيم } [ غافر : 8 ] .
و قوله تعالى { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء ... } [ الطور : 21 ].
أمّا إن كان أحد الزوجين من أهل النار
فإمّا أن يكون كافراً ، فهذا يُخلَّد فيها ، و لا ينفعه كون قرينه من أهل الجنّة ، لأنّ الله تعالى قضى على الكافرين أنّهم ( خَالِدِينَ فِيهَا لا يُخَفَّفُ عَنْهُمُ الْعَذَابُ و لا هُمْ يُنْظَرُونَ ) [ البقرة : 162 و آل عمران : 88 ] .
و قضى تعالى بالتفريق بين الأنبياء و زوجاتهم إن كنّ كافرات يوم القيامة ، فقال سبحانه : ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا امْرَأَةَ نُوحٍ وَ امْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً وَ قِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) [ التحريم :10 ] ، فكان التفريق بين سائر الناس لاختلاف الدين أولى .
قال الحافظ ابن كثير [ في تفسيره : 4 / 394 ] عند هذه الآية الكريمة :
قال تعالى (كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ ) أي : نبيين رسولين عندهما في صحبتهما ليلاً ونهاراً يؤاكلانهما و يضاجعانهما و يعاشرانهما أشد العشرة و الاختلاط ، ( فَخَانَتَاهُمَا ) أي : في الإيمان لم يوافقاهما على الإيمان ، و لا صَدَقاهما في الرسالة ، فلم يُجدِ ذلك كله شيئاً ، و لا دفع عنهما محذوراً ، و لهذا قال تعالى ( فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنَ اللَّهِ شَيْئاً ) أي : لكُفرهما ، و قيل للمرأتين ( ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ ) .اهـ .
أما إن كان للمرأة في الدنيا أكثر من زوجٍ
، فإنّ من فارقَها بطلاق حُلّ زواجه بطلاقه ، فتعيّن افتراقهما في الآخرة كما افترقا في الدنيا ، و أمّا إن مات عنها و هي في عصمته ، ثم تزوّجت غيره بعده ، فلآهل العلم ثلاثة أقوال في من تكون معه في الجنّة :
• القول الأول :
أنّها مع من كان أحسنَهُم خُلقاً و عشرةً معها في الدنيا ، و لا دليل على هذا القول ، إلا حديثٌ منكرٌ لا يصلح حجّة عليه .
• و الثاني :
أنها تُخيَّر فتختار من بينهم من تشاء ، و لا أعرف دليلاً لمن قال به .
و هذان القولان ذكرهما الإمام القرطبي في كتابه الشهير التذكرة في أحوال الموتى و أمور الآخرة [ 2 : 278 ] . و اختار الثاني منهما الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله ، و بعض المعاصرين .
• و القول الثالث :
أنها تكون في الجنّة مع آخر زوجٍ لها في الدنيا ، أي مع من ماتت وهي في عصمته ، أو مات عنها و لم تنكح بعده ، و يدلّ على هذا القول ما رواه البيهقي في سننه [ 7 / 69 ] عن حذيفة رضي الله عنه ثم أنه قال لامرأته إن شئت أن تكوني زوجتي في الجنة فلا تزوجي بعدي فإن المرأة في الجنة لأخر أزواجها في الدنيا فلذلك حرم الله على أزواج النبي صلى الله عليه وسلم أن ينكحن بعده لأنهن أزواجه في الجنة ، و حديث أبي الدرداء رضي الله عنه أنّ رسول الله صلى الله عليه و سلّم قال : ( أيما امرأة توفي عنها زوجها ، فتزوجت بعده ، فهي لآخر أزواجها ) و قد صححه العلاّمة الألباني رحمه الله [ في السلسلة الصحيحة 1281] ، و لم أقف على تصحيح أحدٍ قَبلَه له .
و إذا صح الحديث فلا يُُُعدَل عنه إلى غيره ، و لا يُعدَلُ به غيرُه ، فلذلك كان القول الثالث أولى الأقوال بالاعتبار ، و أرجَحَها ، و الله أعلم .
أما إذا لم يكُن للمرأة زوجٌ من أهل الدنيا في حياتها ؛ فإنّ الله تعالى يزوّجها بمن تقرُّ به عينُها في الجنّة ، لأنّ الزواج من جملة النعيم الذي وُعد به أهل الجنّة ، و هو ممّا تشتهيه النفوس ، و تتطلّع إليه ، و قد قال تعالى : ( وَ فِيهَا مَا تَشْتَهِيهِ الأَنْفُسُ وَتَلَذُّ الأَعْيُنُ وَ أَنْتُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) [ الزخرف : 71 ] .
vet fulla
vet fulla
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 33

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف Mickdam الأحد 29 نوفمبر 2009, 12:49 pm

بسم الله ما شاء الله عليك بجد ممتازه انا استفدت كتير من الكلام دهبالتوفيق ان شاء الله

Mickdam
عضو هيئه التدريس
عضو  هيئه التدريس

عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف Mickdam الأحد 29 نوفمبر 2009, 7:55 pm

شكرا على مروركم ويارب يكون الموضوع عجبكم

Mickdam
عضو هيئه التدريس
عضو  هيئه التدريس

عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف wessam الإثنين 30 نوفمبر 2009, 5:55 pm

موضوع جميل جداااااا
واسمحو لى باضافة شىء اخر عشان الموضوع يكتمل
هذا نقاش دار بين حور العيـــن ونســــاء الدنيـــــا



حور العين

نحن أكثر حُسنا وبهاء ً وأبهر جمالا وخلقة منكن أيتها الآدميات .. لما ذُكر من وصفنا في القرآن

والسنة، ولقوله عليه الصلاة والسلام في دعائه على الميت في الجنازة: "وأبدله زوجا خيرا من

زوجه". واسمعن ما ورد في وصفنا .. لو أن حورية واحدة من حوريات العين .. اطلعت من السماء

لأضاءت لها، ولقهر ضوء وجهها الشمس والقمر.. وقد وصفنا الله تعالى ،

فقال جل وعلا : "خيّرات حسان" فالخيرات ما أختارهن الله فأبدع خلقهن باختياره، فاختيار الله لا

يشبه اختيار الآدميين. ثم قال جل شأنه : "حسان" فوصفنا بالحُسن فإذا وصف خالق الحُسن

شيئا بالحُسن فانظرن ما هناك.

نساء الدنيا
بل نحن أفضل من الحور العين بسبعين ألف ضعف، كما روي مرفوعا ، وقد ذكر ابن المبارك: إن

نساء الدنيا من دخلت منهن الجنة فضلن على الحور العين بما عملن في الدنيا.

حور العين

نحن في الجنة نأخذ بعضنا بأيدي بعض ونغني بأصوات لم تسمع الخلائق بأحسن منها ولا

بمثلها ..

نحن الراضيات فلا نسخط أبدا ..

ونحن المقيمات فلا نظعن أبدا ..

ونحن الخالدات فلا نموت أبدا ..

ونحن النعمات فلا نبؤس أبدا ..

ونحن خيرات حسان ..

حبيبات لأزواج كرام".

نساء الدنيا

اسمعن ما قالت عائشة رضي الله عنها في ذلك رداً عليكن : إن الحور العين إذا قلن هذه المقالة

أجابهن المؤمنات من نساء أهل الدنيا:

نحن المصليات وما صليتن،

ونحن الصائمات وما صمتن،

ونحن المتوضئات وما توضأتن،

ونحن المتصدقات وما تصدقتن.

قالت عائشة رضي الله عنها: فغلبنهن والله
wessam
wessam
مراقبه عامه على القسم الأدبى
مراقبه عامه على  القسم الأدبى

عدد المساهمات : 1289
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 36

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف Mickdam الإثنين 30 نوفمبر 2009, 6:00 pm

اضافه رائعه جدا 

Mickdam
عضو هيئه التدريس
عضو  هيئه التدريس

عدد المساهمات : 334
تاريخ التسجيل : 14/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟ Empty رد: للرجال في الجنة حور العين ....فماذا للنساء ؟

مُساهمة من طرف ريناد الإثنين 30 نوفمبر 2009, 7:06 pm

بجد بجد يادكتور سيد موضوع رائع جدا انا فعلا استفدت منه كتير اوى ويارب يكرمك زى ما حضرتك تعبان مع سنه تالته وانا مستنيه موضوعات حضرتك الشيقه اللى بتخرجنا من جو تالته وضغط المذاكرة
ريناد
ريناد
عضو جديد
عضو جديد

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 29/11/2009
العمر : 34

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى