اجتنبوا السبــع الموبيقـــات ... اى المهلكـــات ....
5 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
اجتنبوا السبــع الموبيقـــات ... اى المهلكـــات ....
السبــــــــع الموبقــــــات
وهي شرح لحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي من حديث لأبي هريرة رضي الله
عنه أن النبي قال : اجتنبوا السبع الموبقات . قالوا : يا رسول الله وما هُنَّ ؟ .
قال (( الشرك بالله، والسحرُ وقتلُ النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكلُ مال اليتيم ، وأكلُ الربا ،
والتولي يوم الزحف وقذفُ المحصناتِ الغافلاتِ المؤمنات ))
اليكم احبتى فى الله شرح الحديث
اجتنبوا السبع الموبقات : أي المهلكات وسميت بذلك لأنها سبب لإهلاك مرتكبها والعياذ بالله.
وقال الحافظ ابن حجر : الموبقات أي الكبائر .
وبدأ النبي بالحديث عن أكبر الكبائر وهو الشرك .
إن الشرك هو أظلمُ ، وأقبحُ الجهل ، وأكبرُ الكبائر .
ولذلك لم تدعُ الرسل جميعاً إلى شيء قبل التوحيد ، ولم تنه الرسل جميعاً عن شيء قبل التنديد ،
ولم يتوعد اللهُ على ذنب أكثر مما جاء في الشرك من الوعيد الشديد .
قال سبحانه: {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً } ( النساء 48(
وقال سبحانه : { مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ } (المائده 72 )
بل وخاطب الله جل وعلا صفوة خلقه وهم الرسل قائلا : { وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } ) الانعام 88 )
بل وخاطب حبيبه وخليله وسيد الأنبياء وإمام اصفيائه وقائد الموحدين وقدوة المحققين محمداً بقوله : {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {65} بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ } ( الزمر 66 )
ومن ثم ورد في صحيح البخاري من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي قال : (( من مات يشرك بالله شيئاً دخل النار ))
قال ابن مسعود : ومن مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة .
وفي صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله أن رجلاً أتى النبي فقال يا رسول الله : (( ثنتان موجبتان
قال رجل : ما الموجبتان ؟
فقال : (( من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة ومن مات يشركُ بالله شيئاً
دخل النار))
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت رِدْفَ رسول الله، ليس بيني وبينه إلا
مؤخرة الرحل: (( كور البعير، ومُؤْخرِته: الخشبة التي في آخره يستند إليها الراكب))
قال : يا معاذ بن جبل .
قلت : لبيك يا رسول الله وسعديك .
ثم سار ساعة فقال : يا معاذ بن جبل .
قلت لبيك الله وسعديك .
ثم سار ساعة فقال : يا معاذ بن جبل .
قال : هل تدري ما حق الله على العباد ؟
قلت : الله ورسوله أعلم .
قال : فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً .
ثم سار ساعة ثم قال : يا معاذ بن جبل .
قلت لبيك يا رسول الله وسعديك .
قال : هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك.
قلت : الله ورسوله أعلم .
قال : (( حق العباد على الله أن لا يعذبهم ))
وعن أبي ذر رضي الله عنه كما في الصحيحين أن النبي قال : (( أتاني جبريل فبشرني : أنه من
مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة )) فقلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال: (( وإن زنى وإن سرق ))
وفي الصحيحين عن سعيد بن المسيب عن أبيه رضي الله عنهما قال : لما حضرت أبا طالب الوفاة
جاء رسول الله وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية .
فقال النبي: ((أي عَمَّ ، قل لا إله إلا الله كلمة أحاجُّ لك بها عند الله)) ، فقال أبو جهل ، وعبد الله بن أبي أمية : يا أبا طالب أترغبُ عن ملة عبد المطلب ؟
فلم يزل رسول الله بعرضها عليه ، ويعودان لتلك المقالة ، حتى قال أبو طالب آخر ما
كلّمهم: بل على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول: لا إله إلا الله فقال النبي لاستغفرن لك
ما لم أنه عنك ، فنزل قول الله عز وجل: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ
وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} ( التوبه 113 )
وأنزل الله عز وجل في أبي طالب فقال لرسول الله :
{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } ( القصص 56 )
وهي شرح لحديث صحيح رواه البخاري ومسلم وأبو داود والنسائي من حديث لأبي هريرة رضي الله
عنه أن النبي قال : اجتنبوا السبع الموبقات . قالوا : يا رسول الله وما هُنَّ ؟ .
قال (( الشرك بالله، والسحرُ وقتلُ النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكلُ مال اليتيم ، وأكلُ الربا ،
والتولي يوم الزحف وقذفُ المحصناتِ الغافلاتِ المؤمنات ))
اليكم احبتى فى الله شرح الحديث
اجتنبوا السبع الموبقات : أي المهلكات وسميت بذلك لأنها سبب لإهلاك مرتكبها والعياذ بالله.
وقال الحافظ ابن حجر : الموبقات أي الكبائر .
وبدأ النبي بالحديث عن أكبر الكبائر وهو الشرك .
إن الشرك هو أظلمُ ، وأقبحُ الجهل ، وأكبرُ الكبائر .
ولذلك لم تدعُ الرسل جميعاً إلى شيء قبل التوحيد ، ولم تنه الرسل جميعاً عن شيء قبل التنديد ،
ولم يتوعد اللهُ على ذنب أكثر مما جاء في الشرك من الوعيد الشديد .
قال سبحانه: {إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاءُ وَمَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدِ افْتَرَى إِثْماً عَظِيماً } ( النساء 48(
وقال سبحانه : { مَن يُشْرِكْ بِاللّهِ فَقَدْ حَرَّمَ اللّهُ عَلَيهِ الْجَنَّةَ وَمَأْوَاهُ النَّارُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ } (المائده 72 )
بل وخاطب الله جل وعلا صفوة خلقه وهم الرسل قائلا : { وَلَوْ أَشْرَكُواْ لَحَبِطَ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَعْمَلُونَ } ) الانعام 88 )
بل وخاطب حبيبه وخليله وسيد الأنبياء وإمام اصفيائه وقائد الموحدين وقدوة المحققين محمداً بقوله : {وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ {65} بَلِ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُن مِّنْ الشَّاكِرِينَ } ( الزمر 66 )
ومن ثم ورد في صحيح البخاري من حديث ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي قال : (( من مات يشرك بالله شيئاً دخل النار ))
قال ابن مسعود : ومن مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة .
وفي صحيح مسلم من حديث جابر بن عبد الله أن رجلاً أتى النبي فقال يا رسول الله : (( ثنتان موجبتان
قال رجل : ما الموجبتان ؟
فقال : (( من مات لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة ومن مات يشركُ بالله شيئاً
دخل النار))
وعن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال : كنت رِدْفَ رسول الله، ليس بيني وبينه إلا
مؤخرة الرحل: (( كور البعير، ومُؤْخرِته: الخشبة التي في آخره يستند إليها الراكب))
قال : يا معاذ بن جبل .
قلت : لبيك يا رسول الله وسعديك .
ثم سار ساعة فقال : يا معاذ بن جبل .
قلت لبيك الله وسعديك .
ثم سار ساعة فقال : يا معاذ بن جبل .
قال : هل تدري ما حق الله على العباد ؟
قلت : الله ورسوله أعلم .
قال : فإن حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً .
ثم سار ساعة ثم قال : يا معاذ بن جبل .
قلت لبيك يا رسول الله وسعديك .
قال : هل تدري ما حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك.
قلت : الله ورسوله أعلم .
قال : (( حق العباد على الله أن لا يعذبهم ))
وعن أبي ذر رضي الله عنه كما في الصحيحين أن النبي قال : (( أتاني جبريل فبشرني : أنه من
مات من أمتي لا يشرك بالله شيئاً دخل الجنة )) فقلت : وإن زنى وإن سرق ؟ قال: (( وإن زنى وإن سرق ))
وفي الصحيحين عن سعيد بن المسيب عن أبيه رضي الله عنهما قال : لما حضرت أبا طالب الوفاة
جاء رسول الله وعنده أبو جهل وعبد الله بن أبي أمية .
فقال النبي: ((أي عَمَّ ، قل لا إله إلا الله كلمة أحاجُّ لك بها عند الله)) ، فقال أبو جهل ، وعبد الله بن أبي أمية : يا أبا طالب أترغبُ عن ملة عبد المطلب ؟
فلم يزل رسول الله بعرضها عليه ، ويعودان لتلك المقالة ، حتى قال أبو طالب آخر ما
كلّمهم: بل على ملة عبد المطلب وأبى أن يقول: لا إله إلا الله فقال النبي لاستغفرن لك
ما لم أنه عنك ، فنزل قول الله عز وجل: {مَا كَانَ لِلنَّبِيِّ وَالَّذِينَ آمَنُواْ أَن يَسْتَغْفِرُواْ لِلْمُشْرِكِينَ
وَلَوْ كَانُواْ أُوْلِي قُرْبَى مِن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ الْجَحِيمِ} ( التوبه 113 )
وأنزل الله عز وجل في أبي طالب فقال لرسول الله :
{إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَاءُ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ } ( القصص 56 )
رد: اجتنبوا السبــع الموبيقـــات ... اى المهلكـــات ....
مشاركه متميزه ويا رب تكون فى ميزان حسناتك يوم القيامه
رد: اجتنبوا السبــع الموبيقـــات ... اى المهلكـــات ....
جزاك الله خيرا
وجعله في ميزان حسناتك
وجعله في ميزان حسناتك
الاموره**رحمة- عضو فضى
- عدد المساهمات : 758
تاريخ التسجيل : 06/07/2009
العمر : 28
رد: اجتنبوا السبــع الموبيقـــات ... اى المهلكـــات ....
بارك الله لك وفيك
وجزاك الله عنا خير الجزاء
وجعله فى ميزان حسناتك
اللهم ارزقنا البعد عن كل ما يغضبك وارزقنا الجنة واجرنا من النار بفضلك ياغفور يارحيم
[flash][/flash]وجزاك الله عنا خير الجزاء
وجعله فى ميزان حسناتك
اللهم ارزقنا البعد عن كل ما يغضبك وارزقنا الجنة واجرنا من النار بفضلك ياغفور يارحيم
د/على محمد عبداللاه- مشرف عام المنتدى
- عدد المساهمات : 1724
تاريخ التسجيل : 24/04/2009
العمر : 35
الموقع : قنا
رد: اجتنبوا السبــع الموبيقـــات ... اى المهلكـــات ....
اجتنبوا السبع الموبقات
الدكتوروليد- عضو نشيط
- عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 18/06/2010
العمر : 33
الموقع : فى بيتنا
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى