عزيزى الزائر عند قيامك بعمليه التسجيل
يستوجب عليك تنشيط حسابك من خلال رساله
تصل إليك على بريدك الالكترونى حتى يكتمل التسجيل

مع تحيات إداره المنتدى
د/على نور


اهم الامراض التى تصيب الابل

اذهب الى الأسفل

جديد اهم الامراض التى تصيب الابل

مُساهمة من طرف ???? في الإثنين 08 فبراير 2010, 8:48 am

الجمرة الخبيثة ( الحمى الفحمية ) : Anthrax :

• الأعراض المرضية :
الجمرة الخبيثة مرض حاد معد يتميـّز بالحمى الشديدة مع الحدوث المفاجئ في حيوان أو بضعة حيوانات بدون ظهور أي بوادر أو أعراض مرضية سابقة وغالباً ما يشاهد الجمل السليم نافقاً أو في حالة احتضار.
الأعراض في الجمال التي تفلت من الموت هي تورمات تحت الجلد والتهاب شديد في الحنجرة مع وجود بول غامق اللون مع نشوء الحمى والمغص مع ظهور رائحة كريهة قبل النفوق كما تتميـّز بعض الحالات بالإسهال الدموي وتدلي الشرج وقد تصاب جثة الجمل بالتحلل السريع وانسياب دم غامق يشبه لون القار من الفتحات (المخارج) الطبيعية للجسم كالمناخر والشرج .






• الطرق العلاجية :
ومن النادر معالجة حالات الانثراكس نظراً لكون دورة المرض ومدته سريعة وقصيرة أو مهلكة وقد تعالج بعض الحالات (كما في بقية المجترات والمواشي) باستعمال عقار البنسلين أو تتراسيكلين بشكل وقائي أو علاجي في بداية الثورة المرضية في قطيع الهجـن وتستعمل الجرعة نفسها التي تعطى للأبقار.

2- مرض الإجهاض المعـدي ( البروســيلا ) :
يُسبب المرض نفس الميكروب في الأبقار B. Abortus ويحدث الإجهاض عامة في النصف الثاني من الحمل ولا يستمر المرض لأكثر من ثلاثة أعوام في الحيوان .

3- مرض التهاب الأمعاء أو السالمونيلا :
مرض يُسبب النفوق في صغار الإبل حتى عمر عام نتيجة إصابتها باضطرابات معوية بسبب ميكروب السالمونيلا لذلك يجب البحث عن السبب ومعالجة الحيوانات الصغيرة بصفة خاصة.

4- مرض الإسهـال الأبيض :
ويُسمى أيضاً " مرض بكتيريا العصيات القولونية " حيث يُسبب للإبل إسهالاً أبيض اللون ، وتعطى الإبل المصابة مضادات حيوية وفيتامينات .

5- النخر الجلدي المعدي (السعفة) : Contagious Skin Necrosis :
يُرجح الباحثون سبب المرض إلى أسباب متعددة وكذلك نقص الملح من الجسم وخصوصاً في مناطق الرقبة والأطراف الخلفية ولأن الإصابة مؤلمة فقد يضطر الجمل المصاب إلى الحك أو حتى عض المنطقة المصابة مما يؤدي إلى نشوء التقرحات.
ينعدم المرض في جمال البدو التي تعطى الملح أو التي تتناول الأعشاب البرية الحاوية على الملح.
تم عزل ميكروب المكورات السبحية اللبنية Str. Agalactia ، وتم علاج الحيوانات بحقن المضاد الحيوي المركـّـب من محلول البنسلين والستربتومايسين المعـلـّـق.

6- مرض الكـزاز : Tetanus :
يُسبب المرض بكتيريا من نوع كلستريديم الكزاز Colostridium Tetani ويتميّـز بالتشنج وتصلب الذيل والأطراف إضافة إلى تشنج الفكين وتقلصات تشنجية في العضلات الإرادية وفرض التحسس من الضوء واللمس .
يتم علاج الجمل المصاب بترياق مضاد الكزازAntitoxin. وتصل الجرعة التي تعطى عن طريق الوريد إلى 200 ألف وحدة .
ثالثاً : الأمـراض الطفيلية :Parasitic Diseases
1 - داء المثقبيات (أوليات الدم) : Trypanosomiasis
إنتقال المرض وانتشاره :
تكثر الإصابة عند اشتداد تكاثر الذباب الناقل للمرض (الذباب الأزرق) كالتبانيد Tabanids أو Stomoxys في الأوقات المعتدلة من السنة (موسم تكاثر الوسيط الناقل) بداية من شهر مارس وخصوصا في المناطق المعشـبة والقريبة من الماء حيث تعتبر ملائمة لتكاثر الوسيط.
وغالبا ما تكون هذه العوامل (الفصل المناسب / الطقس / تكاثر الذباب الناقل / المنطقة الموبوءة) معروفة لدى أهل البادية ويقومون باجتناب وتفادي الأمر زماناً ومكاناً إلا أن الحاجة والجدب قد تدفع البعض للمخاطرة وارتياد المناطق الموبوءة وبذا تكون هـجـنهم مكشـوفة ومعـرّضـة للإصابـة.

• أعـراض المرض :
الطور الحاد من المرض : يُـصـاب الجمل بالقهـم والخمول بحيث يُصبح أصم ويصاب بالهزال الشديد كما تظهر تورمات خزبية Oedema واستسقاء في مناطق البطن والرقبة والأطراف وقد يكون الجمل محموماً بشكل مستمر في فترات متقطعة ، كما أن الناقة المصابة بالمرض الحاد قد تصاب بالإجهاض ، والإبل المصابة تعاني من فقر الدم ، وعند ترك الحيوان بدون علاج فقد ينفق الحيوان خلال 3 – 4 أسابيع .
الطور دون الحاد Sub Acute أو المزمن Chronic : يصعب على البدوي التعرف عليه خصوصاً وأن فترة المرض تمتد إلى 2 – 3 سنوات تتخللها حمى متقطعة وفترات طويلة بدون حمى والمرض بنوعه المزمن يتميـّز بالهزال الشديد وتقلص السنام واختفاء الشحم منه كما يظهر الخزب وفقر الدم مع ظهور القشار الجلدي وخلق بيئة ملائمة للإصابة بالطفيليات الخارجية كالحلم . وقد يظهر اليرقان ( الصفار ) Jaundice إضافة إلى ظهور البقع الدموية على الأغشية الطلائية وأحياناً البول المدمم Haematuria .

السيطرة والوقاية من المرض :
تجنب مناطق توطـّن المرض خصوصا الأراضي الرطبة ومناطق المستنقعات والمياه الراكدة حيث يتكاثر الوسيط الناقل.
تعالج الجمال المهيأة بالسرامين ٍSurramin بكمية 10 ملليجرام / كجم من وزن الحيوان غالباً ما تبدأ بين شهري يناير وفبراير من كل عام.
إستعمال طارد الحشرات والذباب.

2 - الجـرب الساركوبتي : Sarcoptic Mange :
• العلامات المرضية :
إن حلم الساركوبتي يحفر داخل الجلد Burrowing Mite مُسبباً هرشاً شديداً وتورمات حطاطية Papule (إصابة حادة) وهو عبارة عن إلتهاب حاد يحدث كرد فعل للجسم ضد فعالية الطفيل.
ظهور بقع عارية من الوبر بالإضافة إلى خزب مصلى Serous Exudate يتحوّل إلى قشور Scabs ويزداد الهرش كلما قام الطفيل بالحفر داخل الجلد مما يؤدي إلى امتناع الجمال المصابة عن الأكـل (القهم) أو الرعـي مع قلة الحليب وربما إلى انقطاعه.
كلما زاد الهرش زادت حدة مزاج الجمل المصاب ويقوم بحك نفسه أو حتى العض مما يؤدي إلى إصابة نفسه بتقرحات وسحجات وعند تساقط القشور تترك خلفها بقعاً جلدية عارية ومحمرة الحافات وتكون هذه المناطق محدودة ثم ما تلبث أن تتسع كلما انتقل الطفيل إلى المناطق السليمة على جلد الحيوان المصاب وربما يصاب الجسم بأكمله.

• العلاج وطرق السيطرة :
السيطرة على الحلم المسبب للجرب تكون بالمبيدات الكيماوية ولكن المرض شديد المراس وإمكانية النجاح في القضاء عليه ليست ميسورة.
يستخدم مستحضر الجاماتوكس Gamatox أو الديازينون Diazinon والمعروف تجارياً باسم نيوسيدال Neocidal بطريقة الرش ( 1 – 1.5 ملليمتر مكعب / في اللتر ).
وفي بعض الأحيان يتطلب استعمال فرشاة قوية تغمس في سطل يحوي العلاج المخفف لغرض ترطيب البثور والأنسجة المتقرنة وأحيانا يتطلب الأمر إعادة المعالجة 4 مرات أو أكثر بعد استراحة 10 أيام للحصول على العلاج الناجح.

العلاج باستخدام العـقـار إفرمكتين Ivermectin قد استعمل وبنجاح بالغ وذلك بحقنه تحت الجلد بمقدار 0.2 ملليجرام / كجم من وزن الجسم ( 1 ملليمتر مكعب / 50 كيلوجرام من وزن الحيوان).
الجمال التي تنفق من جراء المرض يجب أن تدفـن عميقاً وتغطى بالجير Lime وتحرق معها العدة والسرج أو الحوامل ويُـرش مكان إيوائه بالديازينون ، كما تمزج التربة بالجير أيضاً.

أمراض طفيلية أخـرى :
1. القمـل : قد تـُصاب الإبل بالقمل وتسبب لها حكة مما يؤدي إلى سقوط الوبر من على جسمها ، لذا تقاوم هذه الحشرات بواسطة الأدوية المتوفرة .
2. الذباب القارض : يسبب إزعاجاً للإبل بالإضافة إلى امتصاصه للدم ، كما ينقل مرض الجفار (الذباب) لذلك يجب القضاء على الذباب والابتعاد عن رعي الإبل في المناطق الرطبة.
3. القراد : طفيل يُسبب ضعفاً عاماً للجسم ويصيب أغلب الحيوانات ، ويوجد نوع مثل الهيلوما الذي يعيش في الأماكن العميقة من الجسم مثل قاع الأذن وتحت الأرجل الخلفية وتحت الذيل.

رابعاً : أمراض غـير معـدية ( أمراض الحالات الفردية ) :
1. إلتهاب الأنفحة ( المعدة) Abomasitis :
وهو التهاب المعدة الحقيقية ، الذي غالباً ما يصاحب الإصابة بديدان الهيمونوكس Haemonchosis، أو تناول الأعشاب السامة أو تجريع الجمل مواد كيماوية مهيجة كالزرنيخ.
ويتميز المرض بالقهم Anorexia وأحياناً التقيوء Vomition وصرير الأسنان Teeth Grinding والإسهال وعدم القدرة على النهوض .
لدى إجراء الصفة التشريحية تشاهد احتقان الأغشية الطلائية للمعدة والتهابها وربما أمكن مشاهدة الديدان الحمراء المدورة في حالة الإصابة الطفيلية.
يـتركز العلاج على إزالة العامل المسبب بعد تشخيصه مع تجريع الحيوان بالملطفات أو طارد الديدان إن كانت الإصابة مثبتة.
2. إلتهاب القصبات والرئة Broncho-Pneumonia :
ينجم المرض عن طريق الإصابة بالديدان الخيطية ، ويُسمى المرض بالتهاب القصبات الطفيلي أو ذات الرئة الديدانية.
العامل المسبب هو الطفيل Dictyocaulus Filaria حيث يتواجب الطفيل داخل القصيبات والشعب الهوائية والإصابة تشابه نظيرتها في الأغنام والماعز.
إن دورة حياة هذه الديدان تمر في قناة الهضم وتستقر أخيراً في المجاري الهوائية وتقذف عن طريق السعال المتكرر إلى الخارج حيث تسقط على العشب والحشائش التي تصبح ملوّثـة لوجود الطور المعدي عليها وتصبح أيضا بؤرة لإصابة بقية الحيوانات.
يتم السيطرة على هذا المرض بإعطاء طارد الديدان المناسـب.

3. إلتهاب اللهـاه Palatitis
إن بروز اللهاه الناعم Soft Palate في ذكور الجمال اليافعة والبالغة تشاهد أثناء موسم الأنسال (الشبق) أو التزاوج .
يتميز المرض بصعوبة البلع والقهم ومد الرقبة ورفع الرأس إلى أعلى لتسهيل عملية الابتلاع والتنفس، كما قد تتميز بخروج الروائح الكريهة من الفم والمناخـر وقد يكون مصحوباً بالسعال وسيولة اللعاب والرغوة وصرير الأسنان والحمى.
تعالج هذه الحالات جراحياً وذلك بإزالة الجزء الملتهب أو المصاب .

4. مرض التهاب الضـرع :
يُصيب أغلب حيوانات المزرعة ، وفي كثير من الأحيان يُسبب إتلافاً جزئياً أو كاملا للضرع إذا لم يـُعالج.
avatar
????
زائر


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى