عزيزى الزائر عند قيامك بعمليه التسجيل
يستوجب عليك تنشيط حسابك من خلال رساله
تصل إليك على بريدك الالكترونى حتى يكتمل التسجيل

مع تحيات إداره المنتدى
د/على نور


غرائب الحيوانات: النحل يعدّ الارقام وأعجوبة إناث القرش

اذهب الى الأسفل

غرائب الحيوانات: النحل يعدّ الارقام وأعجوبة إناث القرش

مُساهمة من طرف agr the young pharaon في السبت 06 فبراير 2010, 2:54 pm



قدرة النحل على العدّ لغاية الرقم أربعة

قال تقرير في استراليا ان باحثين اكتشفوا أن النحل يمكن أن يعد لرقم أربعة. وقالت هيئة الاذاعة الاسترالية ان باحثا من جامعة كوينزلاند وضع خمس علامات داخل نفق ووضع رحيقا في احداها. وتوجه نحل العسل الذي تم ادخاله في النفق الى العلامة التي بها الرحيق ثم ظل يتوجه الى نفس العلامة عندما انتزع الرحيق. بحسب رويترز.

وقال الباحث مانديام سرينيفاسان: نجد أنه اذا تم تدريبه ليصل الى العلامة الثالثة فانه يبحث بالتبعية (عن الرحيق) في العلامة الثالثة.

وأضاف: واذا تم تدريبه ليصل الى العلامة الرابعة فانه يبحث في العلامة الرابعة وهلم جرا. ولكن تتوقف قدرته على العد فيما يبدو عند الرقم أربعة. لا يمكنه العد بعد أربعة.

وأردف قائلا: كلما أجرينا بحوثا عن هذه الكائنات التي لا يتعدى حجم مخها حبة السمسم كلما ازددنا دهشة. لديها حقا الكثير من القدرات التي نملكها نحن البشر الاكثر تقدما. وأجري البحث بالتعاون مع الباحثة السويدية ماري داكه.

إناث القرش يضعن مواليدهن بدون تلقيح الذكور!!

اكد باحثون اميركيون حالة ولادة جديدة لدى انثى قرش بدون تلقيح من ذكر في حوض في الولايات المتحدة كما ذكرت مجلة بيولوجيا الاسماك. ويؤكد هذا الاكتشاف ان اناث القرش قادرة على التكاثر من دون ذكر.

وبرهن معد الدراسة درميان تشابمان من معهد علوم حماية المحيطات في جامعة ستونغ بروك في نيويورك من خلال فحص الحمض النووي ان السمكة التي فرخت من بيضة انثى القرش واسمها "تيدبيت" لا تحمل مكونات وراثية من اب. بحسب فرانس برس.

وعاشت تيدبيت ثماني سنوات في حوض نورفولك كانيون في فيرجينيا جنوب شرق الولايات المتحدة حيث وضعت بعيد مولدها في المحيط دون ان تكون على اتصال باي ذكر.

والحالة هي الثانية المسجلة لسمكة قرش تولد من دون اب. والعالم تشابمان واحد من علماء الاحياء الذين بينوا في ايار/مايو 2007 ولاول مرة ولادة سمكة بلا اب من قرش مطرقة في حوض حديقة اوماها للحيوان في نبراسكا وسط الولايات المتحدة.

وقال تشابمان: بات واضحا لنا ان التكاثر من دون ذكر يحدث لدى انواع عدة من اسماك القرش. واضاف في بيان ان الحالة الاولى التي سجلت في ايار/مايو 2007 لم تكن بمحض الصدفة فهذه الظاهرة ممكن حدوثها لدى انواع عدة من اسماك القرش.

وقال محمود شيفجي من جامعة نوفا ساوثوسترن في فلوريد ان الانجاب بدون ذكر يمكن ان يصبح اكثر شيوعا بين القرش عندما يقل عددها ويصبح من الصعب للانثى ان تعثر على شريك.

وتراجعت قطعان القرش كثيرا في العالم خلال السنوات العشرين الماضية بسبب الصيد المفرط وخصوصا للحصول على زعانفها.

ولكن تشابمان اكد ان حالات الاباضة بدون ذكر لا يمكن ان تعوض النقص الكبير في اعداد القرش. فالسمكتان لم تنجبا سوى سمكة واحدة لكل منهما في حين ان الانثى تنجب في العادة عدة صغار وقد يصل عددها الى مئة.

حيتان البيلوغا وخطر الانقراض

أعلنت الحكومة الأمريكية أن حيتان "بيلوغا" التي تتواجد في مياه منطقة "كوك إنلات" بولاية ألاسكا، مهددة بالانقراض وبحاجة لإجراءات حماية إضافية للبقاء والتكاثر، في تناقض واضح لتساؤلات صادرة عن حاكمة الولاية ومرشحة الحزب الجمهوري لمنصب نائب الرئيس الأمريكي سارة بالين.

وكانت بالين قد تساءلت في بداية العام ما إذا كانت أعداد هذا النوع من الحيتان المميزة بنصاعة بياضها تتناقص فعلاً، في ثاني صفعة تتلقاها من واشنطن هذا العام.

يُذكر أن حاكمة ألاسكا كانت قد طالبت المحاكم الاتحادية برفض قرار صادر عن وزارة الداخلية يعلن فيها حيوان الدب القطبي مهدداً بالانقراض بموجب قانون يحمي الأنواع المهددة.

وقررت الحكومة الأمريكية ضم مجموعة من حيتان "بيلوغا" على قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، رافضة حجج بالين قائلة إنها تفتقد الأدلة العلمية لذلك. بحسب (CNN).

وقالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي "نوا" إن برنامجاً لتعافي أوضاع هذه الحيتان ويعمل به منذ عشر سنوات مضت، فشل في ضمان بقائها وتزايد أعدادها، وفق وكالة أسوشيتد برس.

وقال جيمس بالسيغر من "نوا" إنه ورغم إجراءات الحماية المتخذة، فإن حيتان "بيلوغا" في كوك إنتل لم تتعافى.

هذه القرارات تعني أنه وقبل إقدام أي وكالة اتحادية على إصدار رخص تجارية مختلفة للعمل في المنطقة، عليها أولاً مراجعة الوكالة الرسمية المعنية بالثروة السمكية الوطنية وتحديد ما إذا كانت هذه المشاريع تشكل أي مخاطر على الحيتان.

ويتوقع أن يتأثر بهذا الإجراء مشاريع مهمة في ألاسكا منها توسيع مرفأ أنكوراج ورفع أعداد منصات الحفر عن البترول والغاز قبالة سواحل ألاسكا واقتراح بناء جسر تبلغ كلفته 600 مليون دولار يربط بين أنكوراج بمسقط رأس بالين مدينة واسيلا.

الجدير بالذكر أن سارة بالين نجحت في أبريل في حشد الضغط المطلوب لإرجاء اتخاذ قرار في هذه القضية لمدة ستة أشهر ولحين الانتهاء من إجراء عد للحيتان في المنطقة هذا الصيف.

غير أن النتيجة لم تظهر أن الأعداد تكاثرت منذ العام الفائت حيث بلغت 375 حوتاً مقارنة مع 653 مسجلة عام 1995.

بعد ان اقلع عن المخدرات.. الفيل الصيني يعاني في الحياة البرية

قالت وسائل اعلام رسمية ان فيلا كان مدمنا للموز بنكهة الهيروين في الصين أقلع عن هذه العادة لكن خلال عملية الاقلاع أصبح غير مستعد للعيش في البرية.

وخاض الفيل، البالغ من العمر أربعة أعوام ويطلق عليه شيجوانج أو الشقيق الاكبر، دورة طويلة لاعادة التأهيل بعدما اصطاده تجار بجنوب غرب الصين في عام 2005 واستخدموا موزا ملوثا للتحكم فيه. بحسب رويترز.

ونقل عن مدير في متنزه يونان للحياة البرية قوله: غيرت ثلاث سنوات من الحياة وكمية ضخمة من أدوية اعادة التأهيل أوضاع شيجوانج الجسدية وصفاته الغالبة وعاداته.

avatar
agr the young pharaon
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 13/12/2009
العمر : 28

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب الحيوانات: النحل يعدّ الارقام وأعجوبة إناث القرش

مُساهمة من طرف ahmed abdelrahim في السبت 06 فبراير 2010, 7:23 pm

موضوع جامد والله والف شكر يا دكتور
avatar
ahmed abdelrahim
مشرف منتدى آدم

عدد المساهمات : 632
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 26

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب الحيوانات: النحل يعدّ الارقام وأعجوبة إناث القرش

مُساهمة من طرف ж СнэскМдтэ ж في الخميس 18 فبراير 2010, 2:29 pm

من يومك
سحس بومب
avatar
ж СнэскМдтэ ж
مشرف قسم الترفيهى

عدد المساهمات : 3568
تاريخ التسجيل : 30/04/2009
العمر : 27
الموقع : الشارع اللى وراك

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: غرائب الحيوانات: النحل يعدّ الارقام وأعجوبة إناث القرش

مُساهمة من طرف ساره في الجمعة 16 يوليو 2010, 7:41 pm

موضوع جامد
مشكوووور
avatar
ساره
عضو مميز
عضو مميز

عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 05/09/2009
العمر : 27

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى