عزيزى الزائر عند قيامك بعمليه التسجيل
يستوجب عليك تنشيط حسابك من خلال رساله
تصل إليك على بريدك الالكترونى حتى يكتمل التسجيل

مع تحيات إداره المنتدى
د/على نور


كيف نختار خروف العيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

منقول كيف نختار خروف العيد

مُساهمة من طرف wessam في السبت 21 نوفمبر 2009, 7:54 pm

كيف تختار خروف العيد ..

قال الدكتور حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إن وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أمين أباظة يتابع بشكل يومي الإجراءات التي تتخذها الهيئة سواءً لاستيراد لحوم وحيوانات حية أو بالنسبة للحوم البلدية المعروضة بالأسواق للبيع، مشيرًا أنه تم تشكيل غرفة للطوارئ والعمليات طوال أيام عيد الاضحى بالهيئة ومديريات الطب البيطري بالمحافظات.

وأضاف سماحة يوم الأحد أن الشروط الواجب توافرها في خروف العيد تتمثل في أن يكون الخروف سليمًا وخاليًا من العيوب ويبدو عليه النشاط وتكون عيونه لامعة وصوفه لا يمكن نزعة بسهولة، وأن يكون ذكرًا ولا توجد به إفرازات من الأنف، ويمكن معرفة ذلك بالضغط على الأنف، ولا يكون مصابًا بالإسهال، بالإضافة إلى أن يكون خاليًا من الجروح المتقيحة أو مصابًا بأمراض جلدية مثل الجرب، وألا توجد به أي أورام وأن تكون قوائمه سليمة وخالية من الكسور.

وأوضح أن هيئة الخدمات البيطرية تناشد المواطنين باللجوء إلى المجازر والسلخانات القريبة لذبح أضاحيهم وفحصها صحيًا قبل الذبح وبعده حتى لا يغامر المواطن بالذبح في المنزل، وقد تكون الأضحية مريضة دون أن يُكتشف ذلك.
وعن كيفية الذبح الشرعي لخروف العيد أوضح أنه يفضل تصويم الحيوان لمدة 12 ساعة قبل الذبح لتحسين نوعية اللحم، وتقديم الماء للشرب للحيوان قبل الذبح لتسهيل عملية السلخ.

وقال رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية إنه في حالة عدم الاستهلاك الفوري للحوم يجب أن توضع في رفوف الثلاجة لمدة 24 ساعة لكون ذلك يساعد على تكسير أنسجة اللحوم ليصبح مذاقها أفضل، وعند الحفظ بالثلاجة يجب غسلها قبل حفظها، وعند استخدامها مرة ثانية توضع كما هي في أواني الطهي ولا يفضل غسلها مرة أخرى حتى لا تفقد قيمتها الغذائية من بروتين ومعادن.
كما نصح بعدم الإسراف في أكل كميات كبيرة من اللحوم الضأن ذات المحتوى العالي من الدهون تجنبًا لارتفاع نسبة الكوليسترول، مما يؤثر على مرضى القلب والشرايين وأمراض ضغط الدم والذبحة الصدرية، كما ينصح مرضى الكبد والفشل الكلوي بالابتعاد تمامًا عن اللحوم الحمراء وكذلك أصحاب مرضى النقرس.

ودعا سماحة المواطنين إلى التأكد من الأختام على اللحوم عند شرائها خاصة الختم المستطيل الذى يرمز إلى اللحوم صغيرة السن ولون الختم الأحمر أيضًا، بينما الختم السداسى يرمز إلى لحوم الحيوانات المستوردة ويكون لونه بنفسجيًا.
وأكد أن أجزاء الذبائح المعروضة بالأسواق والمذبوحة بالمجازر الحكومية والتي تم الكشف عليها بواسطة الأطباء البيطريين المتخصصيين والمنتشرين في أكثر من 457 مجزرًا تغطى جميع أنحاء الجمهورية وتعتبر صالحة للاستهلاك الآدمي.

وكل سنة وانتم طيبين .. :)


If U See It In Ur Mind .U re going to hold it in ur hand
avatar
wessam
مراقبه عامه على القسم الأدبى
مراقبه عامه على  القسم الأدبى

عدد المساهمات : 1289
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
العمر : 29

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

منقول رد: كيف نختار خروف العيد

مُساهمة من طرف Dr.A.MATRIX في السبت 21 نوفمبر 2009, 9:55 pm

ميرسي جدا جدا

وكل سنه والجميع بخير
avatar
Dr.A.MATRIX
مرشح للإشراف فى المنتدى

عدد المساهمات : 1481
تاريخ التسجيل : 06/10/2009
العمر : 30

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى